تخطيط وادارة المشروعات | ادارة مشروعات التشیید | Project Mangement pdf

يشرح الكتاب تفصيلاً مراحل ادارة المشروعات إلى التخطيط الاولي والتفصيلي للمشروع مرورا بحساب زمن تنفيذ الأنشطة والتحكم في زمن المشروع ككل, وفيما يلي نلقي سوياً نظرة على ما هو علم إدارة المشروعات وبعد ان نلم بجوانبه اترك لكم روابط تحميل كتاب الشرح التفصيلي لادارة المشروعات باللغة العربية pdf في نهاية الموضوع

كل فرد يقيم في الواقع العديد من المشروعات التي قد يؤديها بوعي او بدون وعي فمثلا بناء منزل هو أحد المشروعات وكذلك إنزال إنسان على سطح القمر هو أحد المشروعات الأخرى وبين هذا وذاك العديد من المشروعات التي يؤديها الإنسان في حياته اليومية ربما وهو لا يشعر ان ما يؤدية يمكن ان نطلق عليه اسم (مشروع).
 
– هناك مش روعات تتم بطريقة عشوائية اي بدون تخطيط وهذه المشروعات تكون عرضة للمفاجئات غير السارة والمشاكل غير المتوقعة بالإضافه إلى عدم الإلتزام بمواعيد ال (Deadlines) للإنتهاء من المشروع.
 
– وهناك مشروعات تتم بقليل من التخطيط وبذلك تكون أقل عرضة للمشاكل, وبصفة عامة فإن الإدارة والتخطيط الجيد وتحقيق الإتصالات سوف يقطعان طريقاً طويلا في سبيل منع المفاجآت والكوارث لأنهما سوف يتيحان لك التعامل مع هذه الكوارث بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية.
 

مفهوم إدارة المشروعات

– ادارة المشروع هي العملية التي يتم من خلالها السيطرة على المشروع وتتبع تنفيذه, وتعمل إدارة المشروع على تنظيم إجراءات وعمليات المشروع لتقليل عدد المفاجئات والمشاكل التي قد تواجهها اثناء تنفيذ المشروع.
 
– وتتطلب إدارة مشروعات التشييد الإلمام بالأساليب الحديثه للإدارة تماماً كالإلمام بطرق التنفيذ والتصميم, وخصوصاً وأن هذه المشروعات لها مجموعة من الأهداف وعليها مجموعة من القيود مثل زمن التنفيذ وغير ذلك, ولذلك فإن إدارة المشروعات تتميز عن الإدارة بوجه عام بأنها إارة موجهه نحو تحقيق هدف محدد بفترة زمنية محددة (فترة تنفيذ المشروع) وبعدها تنتهي مهمة فريق إدارة المشروع.
 
– فإدارة المشروع هي طريقة الحليل والتفكير في كيفية التنفيذ وتحديد الأهداف المرحلية خطوة بخطوة وتحديد الإحتياجات من أدوات التنفيذ مثل عمالة ومعدات ومهمات, ودراسة المشاكل التي قد تواجه المشروع واتخاذ قرارات حاسمة والتي من شأنها حل تلك المشاكل وتحديد المسؤوليات للهيكل التنظيمي للمشروع.